أول الغيث ...بيضة




ولأننى فلتة من يومى كان سؤالى الوجودى عصى على التخدير او اللف والدوران .لم تجد معى حكايات التتويه وصرف النظر لاشياء اخرى .لم تقنعنى الاجوبة الساذجة من نوعية ان الاطفال ياتون عن طريق وضع السكر تحت السجادة والصبر عدة ساعات حتى يتكون الطفل ويخرج من تحت السجادة اوتوماتيكيا بدون اى عناء .مشكلتهم معى اننى رايت قريبة لى وهى تتعثر فى مشيها وبطنها ينتفخ يوما بعد يوم ووكلما اطل من راسى السؤال دسه احدهم للداخل مرة اخرى بنكتة عن الصعايدة-على فكرة بيزعلوا-او عن ابوالعربى-ولا بيحس-او بتحويل مؤشر التلفزيون الى القناة التى تذيع الكابتن ماجد .طبعا كنت انسى وكانت تخيل على تلك الاشياء لكن لوقت قليل فما ان اخذ شهوتى من الضحك او من الفرجة على الكابتن ماجد حتى اعود الى سابق رذالتى واسئلتى المحرجة.

فى مرحلة الطفولة المبكرة كانت الفسلفة التجريبية عملت معى شغل جامد جدا .رايت البطن المنتفخ ورايت الفرخة وهى تبيض فربطت بين المشهدين وتوصلت بعد دراسات عدة ومقارنات مستفيضة الى ان المراة تتزوج وتنتفخ بطنها وتنتفخ وتنتفخ حتى تبيض فى النهاية بيضة كبيرة وتضعها فى حجرة النوم لترعاها هى وزوجها حتى تفقس ويخرج الطفل الجديد الى الحياة .

استرحت الى هذا التفسير جدا ولم ارض ان انقشه مع احد حتى لا تشيع الفكرة وتنتشر هكذا بين من لم يتعبون فى التوصل اليها وخصوصا اننى كنت افكر فى الوقت الذى ساعلن عنها فيه للعالم واكتسب الشهرة والمال -من صغرى وانا جشع افكر فى المال- واكون حينها ذى مكانة عالية ووضع فخيم محترم.

وكفيلسوف ثقيل راسخ فى العلم كنت اجلس لاراقب الفرخة وهى تبيض فى هدوء وحذر كيلا ازعج حيوان تجاربى المفضل الذى اجريت عليه العديد من التجارب المهمة .

اول ما اقنعنى بجدوى المثل القائل(فى التانى السلامة وفى العجلة الندامة ) هو موقف مع فرخة لم يبق منها الان غير السيرة .عندما كنت ارقبها وارقب نزول البيضة من مؤخرتها سنة سنة قررت قرارا سريعا فى اجزاء من الثانية بان اذهب وامسك بالجزء الظاهر من البيضة لاشدها الى الخارج محاولا بذلك التهوين على الفرخة والتخفيف من الامها من جانب وكسر حالة الملل التى انتابتنى جراء الانتظار من جهة اخرى .ذهبت بالفعل .اقتربت ببطء شديد حتى لا تحس بذلك.كانت تعطينى مؤخرتها بالطبع.مددت يدى فى حذر وامسكتها وياليتنى ما امسكتها .شددتها للخارج فا نكسرت فى يدى ولاصت ملابسى وكان يوما اسودا على وعلى الفرخة.نصيبى كان علقة ساخنة من امى بسبب القميص الذى اخرجته من الدولاب للتو ونصيب الفرخة كان امساكا عن البيض الى ان جاء اجلها على سن سكينة امى .

عندما تضع الفرخة أمامك بيضة فلابد أن تتسائل عن علاقة الفرخة ببيضتها .هل تعرف الفرخة أننا نأكل بيضتها؟...هل تأكل الفرخة بيضتها أحيانا إنتقاما من المربين ؟...لابد أن تسأل وإلا يا معلم ستكون بطيخة لا فائدة لها فنحن خلقنا لنسأل...

البيض أصلا ظاهرة تاريخية جذورها ضاربة فى أدغال الزمن .أنظر معى إلى هذا الرجل الذى أجاب خالد ابن الوليد إجابات يقف لها الشعر غيظا

أصل تاريخى للبيض

عند العرب

وقال خالد بن الوليد لأهل الحِيرة: أخرجُوا إليَّ رَجلاً من عقلائكم أسألْه عن بعض الأمور، فأخرجوا إليه عبد المسيح بن عمرو بن قيس بن حَيّان بن بُقَيلة الغَسّاني، وهو الذي بني القَصر، وهو يومئذ ابن خمسين وثلاثمائة سنة، فقال له خالد: مِن أين أقصَى أثرِك؟ قال: من صُلب أبي، قال: فمن أينَ خرجت؟ قال: مِن بطن أمِّي، قال: فعلام أنت؟ قال: على الأرض، قال: فيم أنت؟ قال: في ثيابي، قال: ما سنُّك؟ قال: عَظمٌ، قال: أتَعقِل، لا عَقَلتَ؟ قال: إي واللَّه وأُقيِّد، قال: ابن كم أنت؟ قال: ابن رجل واحد، قال: كم أتى عليك من الدهر؟ فقال: لو أتى عليّ شيءٌ لقتلني، قال: ما تزيدني مسألتك إلاّ غُمَّى؟ قال: ما أجبتُك إلاّ عن مسألتك، قال: أعرَبٌ أنتم أم نَبط؟ قال: عربٌ استنبطنا، ونبط استعربنا، قال: فحربٌ أنتم أم سَلم؟ قال: سَلم، قال: فما بال هذه الحصون؟ قال: بنيناها للسّفيه حتّى يجيءَ الحليم فينهاه .



تطبيق بيضى للمعلم محمد بن التميمى


ومن تطبيقاتى العملية لهذه المسالة اننى ذات مرة كنت قد طبقت يومين متتالين مستيقظا وذهبت الى المدرسة لا اقوى على فتح عينى فدخلت الفصل وامرت احد التلاميذ ان قم وافتح الكتاب على درس الالات البسيطة واقرا الدرس ليستمع اليك زملاؤك النجباء فقام وفعل ما قلت وذهبت للنوم على تختة فى اخر الفصل ولاجل حظى الاسود المهبب تصادف مرور موجه المادة بالمدرسة فى هذه اللحظة.خبط على الباب فاذنت بالفتح عن حسن نية .لم اكن اعلم انه الموجه.المهم دخل وراى حالى وحال الفصل واخبرنى بصوت عال انها ليست حصة لغة عربية انما حصة علوم وهذا يستلزم منى الوقوف والشرح وجلب النماذج من المعمل لعرضها على التلاميذ حتى يتم المراد من الدرس والحصة وحتى لا تروح فلوس الوزارة المصروفة على المعامل هدرا فقمت متثاقلا ودعوته للجلوس مكانى وكتبت عنوان الدرس وجملتين تحته ثم وضعت خطا تحت كلمتين وطلبت من احد التلاميذ ان يعرب ما تحته خط .الموجه كاذ يشل وانا اقول له...فعلا يا استاذ محمود دى مش حصة قراءة دى حصة نحو.

3 تعليقاتكم الجميلة :)

  1. غير معرف يقول :

    : )

  2. فلسطينيه يقول :

    مفتري من صغرك يا وش الشمس ..

    :)

  3. لاء

    انت وش الشمس يافلسطينية

ضع تعليقك هنا و إلا .. !